المقالات

هل أنت مِنهم؟(73) فيتبعون أحسنه.

08/05/2019

مَن أراد أن يكون مِن الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه فليذكر أقواما خرجوا مِن الدنيا قبل دخول الشهر وآخرون سيخرجون أثناءه وقد يكون أحدُهم، فهل وضعت لنفسك خطة يا عبد الله وأنت ملتزم بها ؟ فإن لم تكن فعلت

هل أنت مِنهم؟ (72) مَن المَلوم؟؟

21/04/2019

ويسمع الابن قول الله تعالى:" إنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ"ووالداه مُسَمِّرون عيونهم على الشاشات التي تبث السموم من المسلسلات المحرمة والرقصات الماجنة ، إلى غير ذلك من المنكرات المنتشرة ويمارسها واستهان بها كثير من المصلين والصائمين فضلا عن تاركي الصلاة والمعرضين عن شرائع الإسلام في الأفراح وبيوت العزاء وفي المدارس والأسواق ،فما الظن بعد ذلك بما سيكون عليه هؤلاء إذا بلغوا سن المراهقة وما بعده؟

هل أنت مِنهم(71)؟؟ هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(2)

02/04/2019

إنَّها لا شك أوقاتٌ عصيبة ومواقفُ مذهلة حتى نُقل عن عمر رضي الله عنه أنه قال :" لو أوقفوني بين الجنة والنار، وخيروني بين أن أصير رماداً، أو بين أن أصبر حتى أعرف أين مصيري لاخترت أن أكون رماداً"، هذا وهو مِن المبشرين بالجنة، ولا غرابة فالله يقول :" يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ "، فإذا كان هذا حال الرسل فما الظن بِمَن دونهم؟؟

هل أنت مِنهم؟؟ (70) هل تحرك قلبُك لهذا؟؟(1).

16/03/2019

لقد عرف الناسُ نار الدنيا وذاقوا حَرَّها وشدتها والنبي أخبر عنها بقوله صلى الله عليه وسلم :" ناركم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل يا رسول الله إن كانت لكافية قال فُضِّلَت عليهن بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها" ،ومعلوم حال البشر في الأيام شديدة الحرارة والشمس في مكانها -على مسافة متوسطة عن الأرض تبلغ 150 مليون كيلومتراً كما يقدرها أهل الفلك - فما الظن بالحال يوم تصير قُربَ ميل؟

هل أنت مِنهم؟؟(69).. وماذا أعددت لها؟؟

03/03/2019

قد يغتر بعض الناس فيترك العمل على اعتبار أن علامات ٍ كثيرة لم تظهر بعد وما علم ذاك المغبون أن القيامة قيامتان خاصة وعامة فالعامة يوم يقوم الناس لرب العالمين وذاك يوم البعث والنشور، والخاصة هي ساعة قبض الملائكة لروح مَن انتهى أجله، ولا يتجاوز الامرُ صورتين ذكرهما الله تعالى بمحكم التنزيل فقال في حق المحسنين

هل أنت مِنهم؟(68) وَإِيَّاكُمْ وَهَيْشَاتِ الْأَسْوَاقِ..

20/02/2019

إنَّ اجتماع المصلين على رأي واحد مِن الصعوبة بمكان وأمر الجمع ليس للعامة أن يجتهدوا فيه ابتداءً ، فالواجب تركه لاجتهاد الإمام وعدم التنازع أو الإعتراض عليه فالإمام ضامن وأعلم بشروط الجمع فلا ينبغي مخالفته ،ومَن ابتدأ بالإعتراض فإنه يحمل وزر ما سيحصل من خصومة ومشاحنة ولغط في المسجد فليحذر كل مصل مِن أن يكون هو ذاك .

هل أنت منهم؟؟ (67)..يُباهي بهم الملائكة (1).

06/02/2019

لقد جرت العادة أن البشر يفرحون إذا بلغهم أنَّ ملكهم أو أميرهم ذكرهم في مجلسه فما ظنك يا عبد الله إذا ذكرك بل وتباهى بك ملك الملوك ؟ وعند مَن؟ روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم لأُبَي إن الله أمرني أن أقرأ عليك لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب قال وسماني قال نعم فبكى ، نعم لقد بكى رضي الله عنه

هل أنت مِنهم؟ (65). المتصدقين على أنفسهم ..

13/01/2019

". لقد ظهر الفساد وانتشروشُرِّعَت له الأبواب وضُيِّق على أهل الخير والإحسان فتجرأ أهل الفجور والشرور وسعوا في الأرض ظلما وإفسادا ، فاحذر أيها المسلم مِن ظلم الآخرين أو الإعانة على ظلمهم وتصدق على نفسك بكف أذاك عنهم فقد كثر الدعاة على أبواب جهنم ومن أطاعهم قذفوه فيها نسأل الله السلامة والعافية والحمد لله رب العالمين.

هل أنت منهم؟ (64) الموقنين ..

28/12/2018

كم نحن بحاجة وقد بلغ طغيان اليهود وأعوانهم ما بلغ مِن الظلم والفساد في الأرض لنظرة ثاقبة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لدفع الوهن الذي حلَّ بقلوب بعض المسلمين فظنوا أن لا أمل بفرج أو نصر قريب.