هل أنت مِنهم؟؟(63) ..المُتَسبِّب باتِّهام والديه؟

هل أنت مِنهم؟؟(63) ..المُتَسبِّب باتِّهام والديه؟

16/12/2018 - عدد مرات القراءة 329

هل أنت مِنهم؟؟(63) ..المُتَسبِّب باتِّهام والديه؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ؟؟
دعوات تجري على ألسنة كثير من الناس عند صدور عمل صالح أوغيرصالح  عن الآخرين فإن كان العمل صالحا قالوا رحم الله مَن رَبَّاك وإن كان غير ذلك شتموه ومَن ربَّاه قاصدين والديه أو أحدهما ، ولا شك أنَّ في هذا تجاوزاً نهانا الله عنه بقوله تعالى:"  ادعوا ربكم تضرعاً وخُفْيَةً إنه لا يحب المعتدين" ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يَدْعُ بإثم، أو قطيعة رحِم، ما لم يستعجل" متفق عليه، فما ذنب الوالدين أو من رَبَّى ذلك المسيء حتى يُدعى عليه وقد يكونا بذلا غاية الجهد في تربيته ونصحه فإن الله بحكمته يُخرج الصالح من الطالح ويُخرج الطالح من الصالح ؟
لقد حرم الله ايذاء المسلمين بقوله تعالى:" وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا" فكيف إذا تسبب ذلك بالإساءة للوالدين ؟  فالواجب على كل مسلم أن يحفظ لسانه ويكف أذاه عن المسلمين استجابة لأمر الله أولا وحتى لا يكون سببا لشتم والديه فإنَّ ذلك من كبائر الذنوب فحق الوالدين عظيم في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التساهل بفعل ما يدعو للإساءة لهما واتهامها بسوء التربية أو التقصير فيها .فإن لم تكن سببا للدعاء لوالديك بالخير فاحرص ان لا تكون سببا لاتهامهما أو شتمهما؟
إنَّ التسرع بالدعاء على المُرَبين ليس مِن شِيَم الصالحين فالمسلم ابتداء ليس بِلَعَّان ولا طَعَّان ولا فاحش ولا بذيء فكيف لمسلم حريص على أن لا يكون من المفلسين يوم العرض على مَن لا يظلم مثقال ذرة أن يدعو على من جهل حاله لخطيئة آخرين ؟ ومَن عَلِم مِن مُربٍّ تقصيرا فالدين النصحية فليبادر بنصحه وتذكيره أولا بعظم أجر من يُحسن التربية ترغيبا بالآخرة، وسوء عاقبة من قَصَّر بأداء الأمانة ترهيبا، والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل والحمد لله رب العالمين.
 
 
 
 
 
 

مقالات للكاتب

حديث اليوم

23/06/2019

في الصحيحين والنسائي عن زينب امرأة ابن مسعود رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تصدقن يا معشر النساء ولو من حليك، وقالت: فرجعت إلى عبدالله فقلت: إنك رجل خفيف ذات...

تابع القراءة

مِن الهدي النبوي..مَن نُقَدِّم؟؟

23/06/2019

فلينتبه المسلم ومَن أغناه الله مِن فضله لهذه اللفتة النبوية ولا يبخل على مَن يعلم حاجة مَن ضاقت به السبل وقُدِر عليه رزقه مِن أرحامه واقربائه كغني افتقر أو مريض يتعالج على حسابه الخاص أو صاحب عيال لديه أكثر مِن طالب يدرس في الجامعات أومَن تحمل ديناً عجز عن أدائه لارتفاع الأسعار ولركود الأسواق إلى غير ذلك من الأسباب وليبادر بمساعدته مِن غير مَنٍّ ولا أذى ومَن فَرَّج عن مسلم كربة من كُرب الدنيا فَرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل والحمد لله رب العالمين.

تابع القراءة

زياة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

23/06/2019

قام يوم الخميس 20/6/2019 رئيس الهيئة الإدارية في جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث أ.د. علي عجين و د. أحمد البشابشة مدير وحدة الدراسات البحوث ود.عبدالسلام لفندي بزيارة كلية التمريض...

تابع القراءة